إقليم تيزنيت.. لقاءات تواصلية للتعريف ببرنامج “أوراش” في نسخته الثانية

..

إقليم تزنيت.. لقاءات تواصلية للتعريف ببرنامج “أوراش” في نسخته الثانية

(ومع) نظمت اللجنة الإقليمية لبرنامج “أوراش” بإقليم تزنيت، لقاءات تواصلية لفائدة الجمعيات والتعاونيات بالإقليم، وذلك في إطار التنزيل الفعلي لهذا الورش في نسخته الثانية (2023).

 

وتهدف هذه اللقاءات، التي شملت باشويتي ودوائر تزنيت وتافراوت وأنزي، إلى التعريف بمستجدات البرنامج وكيفية الاستفادة من خدماته، وكذا شرح مضامين هذا الورش الهام لفائدة التعاونيات والجمعيات التي تنشط بالمنطقة، مع مناقشة مزايا البرنامج بالنسبة للمستفيدين من الأوراش العامة المؤقتة.

 

وبهذا الخصوص، قال رئيس مجلس إقليم تزنيت، محمد الشيخ بلا، إن هذه المبادرات تأتي موازاة مع تنزيل اتفاقية شراكة من أجل الإدماج الاقتصادي للشباب الموقعة بين المجلس ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والرامية إلى تنفيذ برنامج أوراش عامة كبرى وصغرى.

 

وأشار في هذا السياق، إلى أن البرنامج يتوخى تحقيق هدف استفادة 607 شخص على مستوى إقليم تزنيت في حدود 2428 شهر/شخص كمدة إجمالية لإنجاز كل الأوراش بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية.

 

وتم خلال هذه اللقاءات، التي نظمت في الفترة ما بين 25 و27 أبريل الجاري، تقديم عروض لفائدة الحاضرين، ركزت على محاور من قبيل مكونات برنامج “أوراش 2″، وفئات المستفيدين، والمزايا الممنوحة للمستفيدين، وسبل تنفيذ البرنامج، وأهداف الأوراش العامة المؤقتة، ومعايير تحديد وانتقاء الجمعيات والتعاونية المرشحة للاستفادة.

 

ويتكون برنامج “أوراش 2″، طبقا لمنشور تنزيله، من شقين، يهم الأول “أوراش عامة مؤقتة” لحوالي 6 أشهر في المتوسط تستهدف الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل، والأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة الصحية المرتبطة ب”كوفيد-19″ أو لأسباب أخرى.

 

ويتعلق الثاني بـ”أوراش لدعم الإدماج المستدام”، وتستهدف خاصة الأشخاص غير حاملي الشواهد، الذين يتم تشغيلهم من طرف المقاولات والتعاونيات والجمعيات، والمقاولات الصغرى التي لا يتعدى رقم معاملاتها السنوي 10 ملايين درهم خلال 3 سنوات الأخيرة، عبر تشغيل الباحثين عن شغل الذين لم يصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأكثر من 6 أشهر.

Comments (0)
Add Comment