التشويق يحيط برئاسة مجلس جماعة تفراوت المولود

سيكون تشكيل هياكل مجلس جماعة تفراوت المولود على موعد مع التشويق خاصة وسط متتبعي الشأن المحلي والوسط السياسي بصفة عامة بعد اقتسام حزبي التجمع الوطني للأحرار والاستقلال المقاعد الـ16 بمجلس تفراوت المولود (8 مقاعد لكل حزب).

واستنادا لما توفر من معطيات لـ صحيفة تيزنيت 37 فإن حنان عدباوي المنتخبةُ برلمانيةً عن إقليم تيزنيت ورئيسة المجلس المنتهية ولايته، تضع نصب عينيها على رئاسة المجلس لكن دون أغلبية تمكنّها من ولاية ثانية ما لم يحصل توافق بين أعضاء المجلس المنتمين للحزبين الذي أوردت المعطيات أنه “متعثر ومتحجّر”.

وأضافت معطياتنا أن هذه الأخيرة متمسكة، بالرغم من ذلك، برئاسة الجماعة التي ستكون تبعا لذلك الجماعة الوحيدة بالإقليم التي ستؤول لحزب الاستقلال. لماذا؟

ببساطة لأنه في حالة تساوي عدد المقاعد التي حصلت عليها تنظيمات سياسية داخل مجلس ما فإن الرئاسة تؤول إلى المرشح الأصغر سنّا عن أحد هاته الأحزاب.

المعطيات ذاتها تفيد أن حزب الاستقلال يتوفّر على 3 أعضاء بالمجلس الجماعي دون 25 سنة يعدّون من بين أصغر المرشحين سنّا ويتعلق الأمر بكل من ممثل الدائرة 1، ممثل الدائرة 8 وممثلة الدائرة 9.

يذكرُ أن تنسيقا إقليميا مشكلا من 7 أحزاب يقوده حزب التجمع الوطني للأحرار ويوجد حزب الاستقلال من ضمن الموقعين على بيانه، اتفق على التنسيق التام والشامل في عملية تشكيل هياكل المجلس الجماعي لتيزنيت والمجلس الإقليمي ولم يُشر إلى التنسيق فيما يخص عملية تشكيل هياكل المجالس الجماعية بالإقليم.

Comments (0)
Add Comment