بتكلفة 3 مليون درهم.. إطلاق دراسة لبناء محطة تحلية في تيزنيت

..

بتكلفة 3 مليون درهم.. إطلاق دراسة لبناء محطة لتحلية مياه البحر بتيزنيت

أعلنت مديرية البحث والتخطيط المائي التابعة للمديرية العامة للهندسة بوزارة التجهيز والماء عن طلب عروض مفتوح تحلية مياه البحر لتزويد مناطق تزنيت بالماء الصالح للشرب. (تحت رقم 62/2022)، بتكلفة مالية محددة في ثلاثة ملايين درهم.

ويعد مشروع تحلية مياه البحر بمنطقة تزنيت الثاني من نوعه في جهة سوس ماسة، إذ يهدف إلى تأمين الحاجيات الأساسية من الماء لساكنة 23 جماعة ترابية بالدوائر الثلاثة للإقليم: تزنيت، أنزي وتافروت.

وتهدف هذه المحطة، وفق وثائق الصفقة التي أعلنتها المديرية، إلى تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب لمدينة تيزنيت والمراكز القريبة منها، وتخفيف الضغط على الموارد المائية لحوض سوس ماسة.

وتشمل صفقة الدراسة مهمتين أساسيتين، أولها الدراسة التقنية والتي تخص تحديد المناطق التي سيتم تزويدها بالماء والقدرة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه البحر، مع الأخذ بعين الاعتبار تطورها مع مرور الوقت.

ويهم الشق الثاني من الدراسة دراسة الآثار المحتملة للمشروع على البيئة، مع الأخذ بعين الاعتبار القوانين المنظمة وخاصة القانون 03-12 لدراسة الأثار على اليئة، والدليل الدولي الذي تم تطويره في هذا المجال.

هذا ويعد الحوض المائي لسوس ماسة من بين أكثر الأحواض المائية المغربية التي تشهد ندرة في التساقطات المطرية، الأمر الذي يتطلب البحث عن مصادر غير تقليدية داخلها، خاصة المتمثلة في تحلية مياه البحر.

Comments (0)
Add Comment