تنمية بشرية.. إنجاز 230 مشروعا بين سنتي 2019 و2022 بإقليم تيزنيت

..

تيزنيت.. تخليد الذكرى 18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

في إطار تخليد الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي اعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده بتاريخ 18 ماي 2005، نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم تيزنيت يوم الخميس 18 ماي 2023 على الساعة التاسعة صباحا بمقر هذه العمالة لقاءا تواصليا تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: حصيلة المنجزات والمكتسبات”.

افتتح هذا اللقاء الذي احتضنته القاعة الكبرى للعمالة بكلمة توجيهية للسيد العامل أشار من خلالها الى ان هذا الاحتفال هو فرصة للوقوف على المشاريع المنجزة خلال الفترتين الأولى والثانية من هذا الورش النبيل والتي مكنت من تقليص العجز المسجل على المستوى السوسيو-اقتصادي، عبر برامج هادفة تعتمد على الاستهداف الجغرافي والفئوي، حيث ساهمت في تيسير الولوج إلى الخدمات الأساسية والخدمات الصحية للقرب ودعم التمدرس والادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب ودعم مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وتجسيدا لشعار صون الكرامة وبعث الأمل في الأجيال الصاعدة، سعت المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقها صاحب الجلالة نصره الله يوم 19 شتنبر 2018 بالقصر الملكي بالرباط، من خلال تبني سياسة إرادية إلى مواصلة الجهود من أجل تحسين ظروف عيش الساكنة والعمل على بناء المستقبل عن طريق معالجة الأسباب الرئيسية، التي تعيق التنمية البشرية طيلة مراحل حياة الفرد، مصداقا لما جاء في مقتطف من الخطاب الملكي السامي المخلد للذكرى التاسعة عشر لعيد العرش المجيد، يوم الأحد 29 يوليوز 2018:

“…. إن الشأن الاجتماعي يحظى عندي باهتمام وانشغال بالغين، كملك وكإنسان… فإني أؤكد على التركيز على المبادرات المستعجلة في المجالات التالية… إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتعزيز مكاسبها، وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل ولفرص الشغل”.

فارتباطا بحصيلة المرحلة الثالثة 2019-2022، فقد مكنت المبادرة الوطنية وشركائها على صعيد إقليم تيزنيت من:

  • تحسين الإطار المعيشي لسكان مجموعة من الدواوير بالوسط القروي من خلال إنجاز أنظمة مائية محلية.
  • المساهمة في دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي عبر دعم النقل المدرسي وبناء وتأهيل مجموعة من دور الطالب والطالبة وتقديم دروس الدعم لفائدة التلاميذ بأحواض المؤسسات التي سجل بها معدلات الرسوب تتجاوز المعدل الجهوي.

  • المساهمة في تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي من خلال إحداث مجموعة من الوحدات وضمان تسييرها وذلك بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية والتكوين والرياضة والتعليم الأولي وبشراكة مع مؤسسة زكورة للتربية.

  • المساهمة في تحسين الخدمات الصحية والعناية بصحة الأم والطفل من خلال تأهيل وتجهيز مجموعة من المؤسسات الصحية بالوسط القروي وتزويد بعض الجماعات بسيارات الإسعاف واقتناء الوحدات الطبية المتنقلة وخلق دور الأمومة من أجل تشجيع النساء للوضع تحت المراقبة الطبية وتنظيم حملات تحسيسية حول أهمية تتبع الحمل والولادة تحت رعاية المصالح الصحية.

  • إنجاز مشروع مندمج يتضمن مركز التكفل بالأشخاص المسنين بدون معيل والأشخاص في وضعية الشارع ومركز حماية الطفولة ومركز العناية بالنساء في وضعية صعبة وورشة للتأهيل المهني.

  • المساهمة في الإدماج السوسيواقتصادي للسجناء السابقين.

  • دعم تسيير مختلف مراكز إيواء الفئات الهشة من أجل تجويد واستمرارية خدماتها.

  • تمويل مجموعة من المشاريع المدرة للدخل والمتيحة لفرص الشغل في إطار دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، من خلال المقاربة المندمجة المعتمدة برسم المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تلعب فيها منصة الشباب دورا محوريا.

  • دعم قابلية التشغيل لدى الشباب من خلال تمويل برنامج التكوين المهني لتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل أو تمكينهم من خلق نشاط خاص بهم.

  • تمويل مجموعة من مشاريع السلاسل الإنتاجية من خلال دعم هيئات الاقتصاد الاجتماعي التضامني ومواكبتها لتوفير شروط الحصول على مختلف التراخيص وشهادات الجودة.

وفي اطار مداخلته استعرض السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي الحصيلة العامة لتنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم الفترة 2019-2022، حيث أشار الى انه تم انجاز 230 مشروعا ونشاط بغلاف استثماري بلغ 131 181 ,00 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة بنسبة 73% موزعة حسب مختلف البرامج على الشكل الآتي:

برنامج تدارك الخصاص في مجال البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الناقصة التجهيز: 42 مشروعا وعملية بكلفة اجمالية بلغت 26 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة باعتمادات مالية بلغت 25 مليون درهم بنسبة 97%؛

برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: 40 مشروعا وعملية بكلفة اجمالية بلغت 29 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة باعتمادات مالية بلغت 17 مليون درهم بنسبة 59%؛

برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب: 72 مشروعا وعملية بكلفة اجمالية بلغت 22 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة باعتمادات مالية بلغت 16 مليون درهم بنسبة 71%؛

برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة: 76 مشروعا وعملية بكلفة اجمالية بلغت 54 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة باعتمادات مالية بلغت 38 مليون درهم بنسبة 71%.

وفي ختام هذا اليوم التواصلي توجه السيد العامل والوفد المرافق له لزيارة اربعة مشاريع تم تمويلها في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية البشرية.

 

Comments (0)
Add Comment