تزنيت.. 50 مستفيدا من برنامج “حلقات معرفة المغرب”

تزنيت.. 50 مستفيدا من برنامج “حلقات معرفة المغرب”

يستفيد حوالي 50 شابة وشاب بجهة سوس ماسة، من المرحلة الثانية من برنامج “حلقات معرفة المغرب”، المنظمة بمدينة تزنيت، وذلك في إطار البرنامج الوطني للسياحة الثقافية للشباب برسم سنة 2024.

 

ويهدف هذا البرنامج، تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب) بجهة سوس ماسة، إلى إتاحة الفرصة أمام الشباب لاكتشاف المؤهلات التاريخية والثقافية والسياحية التي يزخر بها الإقليم، من خلال جولات سياحية مجانية تشمل مختلف المناطق، بالإضافة إلى تعرفهم على العادات والتقاليد المحلية المتنوعة، والتفاعل مع الموروث الثقافي والشعبي الغني والمتعدد للمملكة.

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال المدير الإقليمي لقطاع الشباب بتزنيت، كريم الحنفي، إن برنامج حلقات معرفة المغرب، يتيح للمشاركين اكتشاف غنى وتنوع الإقليم، فضلا عن كونه يشكل فرصة فريدة للمستفيدين للتعرف على التراث الثقافي المادي واللامادي الغني للإقليم، من خلال زيارة المآثر التاريخية والمشاركة في الأنشطة الفنية والثقافية، والتعرف على العادات والتقاليد المحلية.

 

وأضاف أن المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و20 سنة، يستفيدون من خدمات متعددة بما في ذلك الإيواء والتغذية، والتنقل خلال الخرجات عبر حافلات خاصة موضوعة رهن إشارتهم طيلة أيام الملتقى إلى جانب أنشطة متنوعة، مشيرا إلى أن المديرية الإقليمية عبأت لهذا الغرض كل الموارد البشرية والمادية الضرورية لإنجاح هذا الملتقى ذي الأبعاد الثقافية والسياحية والترفيهية.

من جهته، قال المؤطر عبد الله إبورك، إن برنامج هذه المبادرة الذي تمتد من 4 إلى 9 غشت الجاري، يتضمن زيارات سياحية لمختلف المعالم التاريخية التي يزخر بها الإقليم لاسيما المدينة العتيقة لتزنيت ومدينة تافراوت ومنطقة أولاد جرار، قصد إتاحة الفرصة أمام الأطفال والشباب للاطلاع على أبرز المعالم الحضارية والطبيعية بالمدينة والإقليم.

 

كما يقترح البرنامج خرجات استكشافية إلى شاطئ أكلو وتنظيم حصص رياضية نظرية وتطبيقية في رياضة ركوب الموج، إضافة إلى سهرات فنية وأمسيات للألعاب العائلية وكذا أنشطة رياضية ترفيهية جماعية.

 

يذكر أن المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب)، نظمت المرحلة الأولى من برنامج “حلقات معرفة المغرب” بمدينة تارودانت من 13 إلى 18 يوليوز المنصرم، فيما تحتضن مدينة تزنيت المرحلة الثانية على مدى سبعة أيام.

 

ويندرج البرنامج الوطني للسياحة الثقافية للشباب، في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعزيز الهوية الوطنية والثقافية من خلال إبراز تراث وثقافة المغرب، وإبراز الغنى والتعدد الثقافي المغربي، فضلا عن الترويج للسياحة الثقافية الداخلية لدى فئتي الأطفال والشباب، للحفاظ على التراث الثقافي من خلال تنظيم الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى إشعاع الموروث الثقافي اللغوي الغني والمتعدد ونقله للأجيال القادمة.

Comments (0)
Add Comment