“أكال” تدعم التحرك السلمي لـ”تفراوت المولود” ضد اعتداءات الرعاة الرحل

..

قالت تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة إنها تفاجأت بالهجوم الذي تعرضت له ساكنة منطقة تافراوت المولود، الخميس، من طرف مجموعة من الرعاة الرحل.

وأوضحت الهيئة ذاتها، في بيان موجه إلى الرأي العام، أن مهاجمة الساكنة المحلية واستباحة أراضيها وممتلكاتها من طرف الرعاة الرحل نتجت عنها إصابات خطيرة نقل على إثرها شخص إلى المستشفى الإقليمي بتزنيت، فيما تعرض آخرون للملاحقة والسب والشتم بألفاظ عنصرية وتهديد الساكنة بالقتل في غياب تام للسلطات المحلية والأمنية.

وأورد البيان ذاته، أن المجتمع المدني كان قد دق ناقوس الخطر منذ وصول جحافل الإبل إلى منطقة تافراوت المولود قبل أيام، مضيفا أن ذلك ما حذرت منه التنسيقية في وقفتها أمام عمالة إقليم تزنيت يوم 16 يوليوز 2022، وحملت فيها عامل الإقليم كامل المسؤولية في حماية حقوق الساكنة وضمان الأمن.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تنسيقية أكال تعرب عن دعمها للتحرك السلمي من طرف ساكنة تافراوت المولود وكل المناطق المتضررة ضد سياسة فرض الأمر الواقع وشرعنة استباحة أراضيها، ومساندتها للساكنة في منطقة تافراوت المولود وكل المناطق المتضررة في حقها في الدفاع عن النفس والممتلكات، وكذا تضامنها مع كل المصابين والمتضررين، واستنكارها لتلكؤ السلطات المحلية والأمنية في حماية الساكنة وتوفير الأمن.

كما جددت الهيئة الحقوقية نفسها “رفضها لقانون 113.13 الذي يكرس باسمه انتهاك أراضي الساكنة وممتلكاتها”، معلنة “استنكارها لصمت المنتخبين في كل منطقة سوس ماسة وعدم تحركهم للضغط لتفعيل القانون الجنائي في مثل هذه الحالات”، يضيف البيان ذاته.

Comments (0)
Add Comment