تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

محطة تحلية في إقليم تيزنيت قيد الدراسة

..

محطة تحلية في تزنيت قيد الدراسة

أطلقت وزارة التجهيز والماء دراسة لإنجاز مشروع تحلية مياه البحر بإقليم تيزنيت.

وسيتم استخدام هذه المحطة المستقبلية لتأمين إمدادات مياه الشرب لمدينة تزنيت والمراكز ذات الصلة.

وحسب المعطيات المتوفرة لصحيفة تيزنيت 37، فإن إطلاق هذه الدراسة، يأتي من أجل لضمان وتأمين توفير مياه الشرب لمدينة تزنيت والمراكز التابعة لها من جهة، ومن جهة أخرى لتخفيف الضغط على موارد حوض ماسة.

ويأتي هذا العرض من أجل تنظيم مياه وادي ماسة عبر سد يوسف بن تاشفين، وترشيد موارد المياه الجوفية المحلية.

وبالنظر إلى تقلبات الطقس والتقلبات الكبيرة في هطول الأمطار على مدى فترات وتسلسلات متباينة بشكل متزايد، فإن هذا الوضع سيستمر في التدهور، لا سيما على مستوى خزان سد يوسف ابن تاشفين، والذي لن يقوى مستقبلا، في ظل هذه الظروف، على تأمين الاحتياجات المستقبلية للشرب وإمدادات المياه مع مياه الري.

وتهدف دراسة تنفيذ مشروع تحلية مياه البحر بمنطقة تزنيت إلى:

  • إنشاء أرصدة الاحتياجات المائية واحتياجات المياه الصالحة للشرب على آفاق وسيناريوهات مختلفة للمناطق المستهدفة، من أجل تحديد قدرة محطة تحلية في منطقة تزنيت – سيدي إفني والمراكز التي ستقوم بتأمين التزود بالمياه.

  • تحديد البديل الأمثل لتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر (مع مراعاة المشاريع المنفذة).

  • تحديد طريقة الإدارة المتكاملة والتشغيل الأمثل لمشروع تحلية مياه البحر من أجل الاندماج التام في نظام تعبئة الموارد المائية وإمدادات مياه الشرب الحالية، بما في ذلك الأشغال القائمة والجارية.

ويشار أن إمدادات مياه الشرب لمدينة تزنيت وسيدي إفني والمراكز القروية بالمنطقة، مؤمنة من مصادر المياه في جنوب حوض سوس ماسة المائي.

اترك رد