تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

بركة: التحلية هي الحل والمغرب سيتحول من الإجهاد المائي إلى ندرة الماء

..

بركة: تحلية مياه البحر الحل الأنسب لتأمين 60 في المئة من موارد الماء الصالح للشرب للمواطنين

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن المغرب بات مهددا بسبب تراجع موارده المائية وزوالها، والتي ستتراجع عمليا من 20 إلى 40 في المائة في أفق 2050، وسيتحول المغرب من وضعية الإجهاد المائي إلى ندرة المياه.

وشدد بركة أثناء مشاركته في برنامج حديث مع الصحافة، على القناة الثانية امس الاربعاء، على أنه بات من الضروري تجنب وقوع هذا السيناريو المؤلم، عبر تعبئة الموارد المائية، لأنه لا يمكن حسب الوزير اعتماد المغرب فقط على الإمكانيات المائية التي توفرها السدود، أو المياه الجوفية، التي باتت تعاني هي الأخرى وتتعرض للاستنزاف.

وأكد وزير التجهيز والماء، على ضرورة أن تغير الدولة من مقاربتها في معالجة إشكال ندرة الماء، وقال نزار بركة، لابد أن تصبح 60 في المائة من الموارد المائية، تأتي من تحلية مياه الشرب، معلنا أن تجربة تحلية مياه البحر ستنطلق من المياه الساحلية، إضافة إلى ربط مجموعة من الأحواض المائية بعضها ببعض لمواجهة أزمة الماء التي تطل برأسها على العديد من المناطق في المغرب.

وفي هذا الصدد، كشف الوزير، أنه تم إطلاق طلبات العروض لتحلية مياه البحر في مدينة البيضاء، وبقي ثلاث شركات كبرى سيتم الاعلان عن واحدة منهم نهاية السنة الجارية، على أن تنطلق الأشغال في بداية 2023 ، على أن تنتهي سنة 2026.

اترك رد