تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

الطريق السريع تيزنيت الداخلة.. فتح 183 كيلومترا في وجه حركة السير

..

في الوقت الذي انتهت جميع الأشغال في المحاور الطرقية التابعة لجهة العيون الساقية الحمراء، والمرتبطة بالطريق السريع تيزنيت- الداخلة، وفتحها في وجه حركة السير، ما عدا بالجسر المداري القائم على وادي الساقية الحمراء بالعيون، والبالغ طوله 1725 مترا، وتصل تكلفته المالية إلى 1,25 مليار درهم، فإنه قد تم الإعلان أخيرا عن طلبات العروض.

وفي الوقت الذي انتهت فيه أشغال توسعة المحاور الطرقية التابعة لجهة الداخلة- وادي الذهب إلى 9 أمتار بشكل كامل، ما زالت الأشغال تسير ببطء شديد في المحاور الطرقية التابعة لجهة كلميم- واد نون.

واستنادا إلى المعطيات، فإن الأشغال بالمقاطع الطرقية التابعة لجهة كلميم- واد نون قد انتهت فقط في بعضها، في حين ما زالت في طور الإنجاز في أغلبها.

وبالأرقام، فإنه تم فتح حوالي 183 كيلومترا من الطريق السريع بهذه الجهة في وجه حركة السير، فيما الأشغال لا تزال مستمرة بـ272 كيلومترا المتبقية.

وفي هذا الصدد، فإن المقطع ما بين تيزنيت وكلميم والذي تبلغ تكلفته المالية 2,1 مليار درهم، قد انتهت الأشغال بـ37 كيلومترا منه، وبـ5 منشآت فنية فقط، فيما الأشغال في طور الإنجاز بـ77 كيلومترا.

أما بالمحاور الطرقية ما بين كلميم وطانطان، والبالغ تكلفتها المالية حوالي 1,8 مليار درهم، فإن الأشغال انتهت بـ70 كيلومترا، وبـ3 قناطر، فيما لا تزال في طور الإنجاز بـ84 كيلومترا، وبقنطرتين أخريين. وبالطريق الرابطة ما بين طانطان وطرفاية، والتي تصل تكلفتها المالية إلى 1,83 مليار درهم، فإن الأشغال متواصلة بـ111 كيلومترا، وبقنطرة واحدة، فيما قد انتهت بـ76 كيلومترا فقط، وبثلاث قناطر.

اترك رد