تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

تيزنيت: تدارس حالة تموين الأسواق وتدابير الحد من ارتفاع الأسعار على مستوى الإقليم

..

تيزنيت: تدارس حالة تموين الأسواق وتدابير الحد من ارتفاع الأسعار على مستوى الإقليم

 

انعقد، اليوم الأربعاء، بمقر عمالة إقليم تزنيت، اجتماع خصص لتدارس حالة التموين بالأسواق وسبل الحد من ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز عامل الإقليم، أهمية هذا الاجتماع الذي يهدف إلى تدارس سبل الحد من ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية وتأثيرها السلبي على القدرة الشرائية للمواطن، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات آنية، كما حث كافة المتدخلين على تكثيف الجهود والتنسيق التام للحد من هذه الظاهرة التي تمس بالقدرة الشرائية للمواطنين.

وخلص الاجتماع، إلى ضرورة السهر على التتبع الدقيق لوضعية تموين الأسواق وجودة المواد الغذائية والتدخل لمعالجة أي اضطراب ملحوظ، وفقا للضوابط القانونية المعمول بها ولاسيما القانون 104/12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة وكذا القانون رقم 31/08 المتعلق بحماية المستهلك.

كما تم التأكيد على تفعيل دور اللجنة الإقليمية واللجان المحلية للمراقبة، مع تكثيف ومضاعفة الجولات الميدانية بالأسواق ومحلات البيع بالجملة والتقسيط والمجازر، وكذا محاربة كافة الظواهر السلبية والممارسات غير القانونية كالاحتكار والمضاربة والزيادة غير القانونية في الأسعار مع تحرير محاضر قانونية في حق المخالفين ، بالإضافة إلى محاربة ظاهرة تعدد الوسطاء التجاريين.

ودعا الاجتماع أيضا إلى تحسيس التجار بضرورة الامتثال الصارم للقوانين الجاري بها العمل، والحرص على احترام الشروط الصحية وجودة المنتوجات الغذائية بمختلف نقاط البيع.

كما أوصى بتشديد عمليات المراقبة من طرف اللجنة الإقليمية واللجن المحلية للتصدي لموجة الغلاء التي تعرفها بعض المواد الأساسية، ومحاربة ظاهرة الاحتكار وتعدد الوسطاء، ودعوة لجان المراقبة لمضاعفة وتكثيف جولاتها.

اترك رد