تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

تزنيت.. تخليد ذكرى الزيارتين التاريخيتين للمغفور له محمد الخامس لطنجة وتطوان وذكرى أحداث الدار البيضاء عام 1947

..

تزنيت.. تخليد ذكرى الزيارتين التاريخيتين للمغفور له محمد الخامس لطنجة وتطوان وذكرى أحداث الدار البيضاء عام 1947

و م ع – احتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتزنيت، أمس الجمعة، لقاء احتفاليا بمناسبة ذكرى الزيارتين التاريخيتين للمغفور له محمد الخامس لطنجة (1947) وتطوان (1956) وذكرى أحداث الدار البيضاء عام 1947.

 

واستهل هذا اللقاء الذي حضره، على الخصوص، عامل إقليم تزنيت، ورئيس المجلس العلمي المحلي، ومنتخبون، بزيارة مرافق وأروقة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير.

 

وفي كلمة بالمناسبة، قال النائب الإقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتزنيت، أحمد تنضافت، إن هذا اللقاء يأتي في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى 76 لأحداث 7 أبريل 1947 بالدار البيضاء والذكرى 76 لرحلة الوحدة التاريخية لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس إلى مدينة طنجة في 9 أبريل 1947، والذكرى 67 للرحلة الميمونة لجلالته إلى مدينة تطوان في 9 أبريل 1956، وكذا الذكرى 65 لاسترجاع مدينة طرفاية في 15 أبريل 1958.

 

واستحضر صورا من كفاح رجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير بالجنوب المغربي، مشيرا إلى أن هذه المحطات تشكل مناسبة لاستحضار أطوار ملحمة الاستقلال الخالدة والوحدة الوطنية الشامخة، وما بذله الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي في سبيل نصرة القضية الوطنية المقدسة ومناهضة الاحتلال الأجنبي.

 

ومن جانبها، استحضرت المشرفة على فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، وقفات تاريخية تعكس بشكل جلي مكانة المرأة المغربية ودورها في مسار الكفاح والمقاومة، وضرورة انخراطها في الحياة المجتمعية من خلال الحث على التعليم.

اترك رد