تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

أسرة المؤسسة السجنية بتيزنيت تحتفي بالذكرى 15 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

..

جرى، اليوم السبت بتيزنيت، الاحتفال بالذكرى الـ15 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وذلك بحضور عامل إقليم تيزنيت، وعدد من المسؤولين المحليين.

وشكل هذا الحدث مناسبة لاستعراض أهم منجزات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وإبراز الأدوار التي تضطلع بها هذه المؤسسة في تنزيل التوجيهات الملكية السامية والأوراش الحكومية التي تهدف، على الخصوص، إلى تكريس البعد الأمني والإدماجي للمؤسسات السجنية.

وبهذا الخصوص، قال مدير السجن المحلي تيزنيت، رشيد لوطاوي، إن الاحتفال بهذه الذكرى يعتبر محطة سنوية لإبراز حصيلة العمل المسجلة وحجم المجهودات المبذولة في سبيل تحقيق الأهداف المسطرة بالمخطط الإستراتيجي للفترة 2022-2026 ،والذي مرت السنة الأولى على اطلاقه المرتكز على نفس المحاور الأساسية التي بنيت عليها الاستراتيجية العامة لهذا القطاع منذ سنة 2015.

وذكر أن هذه المحاور تتعلق بأنسنة ظروف الاعتقال؛ تعزيز برامج التأهيل لإعادة الإدماج؛ تعزيز الأمن والسلامة بالسجون؛ تطوير القدرات المؤسساتية للإدارة؛ دمج مقاربة النوع والبعد البيئي في تدبير الشأن السجني، منوها بكافة موظفات وموظفي إدارة السجون على ما يبذلونه من جهد وتضحية في سبيل الارتقاء بهذا القطاع، وكذا على حسهم العالي بالمسؤولية وتجندهم الدائم.

وأضاف “ولا شك في أن ما يزيد من صعوبة عمل هذه الفئة من موظفي الدولة هو الضغط المترتب عن تدبير الأعداد المتزايدة من السجناء، خاصة من حيث الحراسة والتأطير والخدمات المرتبطة بالتغذية والنظافة والرعاية الصحية”.

وتميز هذا الحفل، الذي حضره عدد من المسؤولين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي السلطة القضائية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، بتتويج موظفة وموظف بجائزة التميز تنويها بمجهوداتهم وتفانيهم في أداء مهامهم طيلة فترة عملهم بأسلاك المندوبية، كما جرى تكريم موظف محال على التقاعد، وتسليم جائزة المؤسسة السجنية لأحد الموظفين تقديرا لمجهوداته المبذولة في هذا السياق.

اترك رد