تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

تيزنيت.. مطالب بتسريع إنجاز محطة تصفية مياه البحر بأگلو

..

و م ع – عقدت، مؤخرا، اللجنة الإقليمية للماء بإقليم تزنيت، اجتماعا خصص لتدارس الوضعية المائية بالإقليم، وعدد من الإجراءات المتخذة لتأمين تزويد الساكنة المحلية بالماء الشروب.

 

ويأتي هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، وحضره، على الخصوص، الكاتب العام للعمالة وأعضاء اللجنة ورؤساء المصالح القطاعية المعنية والسلطات المحلية، بناء على مقتضيات قانون الماء عدد 36-15، وكذا في ظل الوضعية الحالية المتميزة بغياب التساقطات المطرية وتداعيات ذلك على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

 

وبعدما ذكر السيد خليل، بالظرفية الصعبة التي يعيشها الإقليم في ظل قلة التساقطات وندرة الموارد المائية واستمرار موجة الجفاف، دعا إلى ضرورة تظافر جهود المعنيين والمتدخلين في هذا القطاع الحيوي الذي يلعب دورا أساسيا في الحياة اليومية للمواطنين، وإلى ضرورة التعبئة وانخراط الجميع في تنفيذ الإجراءات الكفيلة بتأمين تزويدهم بهذه المادة الحيوية.

 

وشكل هذا الاجتماع فرصة للوقوف على تدخلات عدد من القطاعات المعنية، في إطار عدد من البرامج القطاعية، لضمان تمكين وتزويد الساكنة المحلية بالماء الشروب، خصوصا ساكنة المناطق الجبلية، وكذا مدى تقدم أشغال إنجاز منشآت مائية بالإقليم.

 

كما تميزت أشغال هذه اللجنة بتقديم عروض عن الوضعية المائية الراهنة، وكيفية تدبير الموارد المائية المتاحة بالإقليم، من طرف كل من وكالة الحوض المائي سوس ماسة، والمكتب الجهوي للماء الصالح للشرب، والمديرية الإقليمية للتجهيز بتزنيت.

 

وتم بالمناسبة، التأكيد على الجهود المتواصلة من أجل إنجاز مشروع محطة لتصفية مياه البحر والتي تهم تزويد جزء كبير من الإقليم بالماء، وتوسيع شبكة التزود بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد يوسف بن تاشفين لتشمل بعض المناطق الجبلية، لاسيما دائرة أنزي، فضلا عن المشاريع التي تهم إنجاز أثقاب استكشافية وتحويل أخرى إلى أثقاب استغلالية، وكذا عملية التزود بالماء بواسطة الصهاريج الموجهة للمناطق النائية بالإقليم.

 

كما تم التأكيد على الدور الاستراتيجي لهذه المشاريع في مجال تأمين حاجيات الإقليم من هذه المادة الحيوية، على مستوى الماء الشروب بالكميات الكافية والجودة المطلوبة.

 

وفي نفس السياق، دعا الحاضرون إلى الإسراع في إنجاز هذه المشاريع، وتحسين مردودية شبكات الإنتاج والتوزيع وقناة الجر الجهوية، وتفعيل مضامين اتفاقية الشراكة والتمويل لإنجاز مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب عبر تحديد الأولويات واعتماد جدولة زمنية محددة، فضلا عن التسريع بإنجاز واستغلال المنظومة المائية الخاصة بتزويد مركز تافراوت وأملن والدواوير المجاورة بالماء الشروب.

 

كما أوصوا بالإسراع في إنجاز محطة التحلية بجماعة اثنين أكلو مع التأكيد على أن الحصة التي ستوفرها هذه المحطة (3 م م³/س) ستمكن من التخفيف من الضغط على سد يوسف بن تاشفين واستدامة التزويد بالماء الصالح للشرب على مستوى مدينة تزنيت، علاوة على الإسراع في تنفيذ الاتفاقية الخاصة بإنجاز السدود الصغرى والتلية، بما في ذلك سد “گريزيم” بالجماعة الترابية أربعاء الساحل وسد “سيدي يعقوب” بجماعة أملن في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (2020-2027).

اترك رد