تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

أربعاء الساحل.. زيارة تفقدية وإطلاق عدد من المشاريع التنموية بإقليم تيزنيت

..

ومع – تم، أمس الأربعاء، بإقليم تزنيت، القيام بزيارة تفقدية لإطلاق وتتبع سير أشغال عدد من الأوراش والمشاريع التنموية.

 

واطلع وفد ضم على الخصوص، عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، ورئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، ورؤساء مصالح خارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، على سير تقدم أشغال إنجاز الطريق السريع تزنيت – العيون على مستوى المقطع الطرقي تزنيت – كلميم (من ن. ك. 000+37 إلى ن. ك. 000+76).

 

وينجز مشروع هذا المقطع، الذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 53 في المئة، بغلاف مالي يقدر بـ392 مليون درهم (صندوق تمويل الطرق)، وتشمل مكوناته أشغال الردم، والحفر، ومنشآت صرف المياه، والحصى الحجري، والخرسانة الإسفلتية، والخرسانة الإسمنتية.

 

وبالجماعة الترابية أربعاء الساحل، قدمت للوفد التفاصيل المتعلقة بأشغال مشروع بناء وتعبيد الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 1905 وشاطئ ثلاث نبوعزة بالجماعة الترابية أربعاء الساحل.

 

وينجز المشروع، الذي تقدر تكلفته الإجمالية بـ749 ألف و650 درهما، في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي لتزنيت، وجماعة أربعاء الساحل، وشركاء خواص.

 

وبالجماعة الترابية نفسها، زار الوفد مشروع إنشاء المحطة المتنقلة لتحلية ماء البحر بصبيب يصل الى 10 لتر في الثانية، الممول من طرف وزارة الداخلية، وذلك بشاطئ “بورو”.

 

ومن شأن هذا المشروع، الحد من العجز في إنتاج الماء الصالح للشرب، وتلبية الحاجيات من الماء الشروب على المدى القريب، خاصة خلال صيف 2023، كما سيغطي حاجيات الساكنة من الماء الشروب، على المدى المتوسط والبعيد، وتحسين الظروف المعيشية للسكان بشكل ملحوظ، وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

 

كما تم في السياق نفسه، إعطاء انطلاقة مشاريع برنامج “أوراش” عامة كبرى وصغرى في نسخته الثانية (2023) على صعيد الجماعة ذاتها، والتي تهم 14 ورشا في محاور الجماعات، والمياه والغابات، والفلاحة، والتعليم والرياضة.

اترك رد