تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

جهوية الـ”PJD” بسوس تدعو إلى الإسراع بإخراج الأنوية الجامعية المبرمجة بتيزنيت وطاطا

..

دعت اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بسوس ماسة، في بيان لها،إلى” الإسراع بتوفير الأجواء المناسبة لتحصيل دراسي سليم مع إعادة النظر في معايير الإستفادة من برنامج تيسير ومليون محفظة خاصة في الأقاليم التي تشهد مؤشرات هشاشة حادة مثل إقليم طاطا.وهي مناسبة كذلك لدعوة الجهات المركزية المعنية لحل مشكل كلية الشريعة والقانون بتارودانت والإسراع بإخراج الأنوية الجامعية المبرمجة سابقا بطاطا وتزنيت.”

 

وعبرت عن أسفها للتعثر الحاصل ببعض المناطق بالجهة سواء على مستوى الموارد البشرية أو صفقات إنجاز مؤسسات تعليمية وقاعات دراسية أو النقل المدرسي أو الداخليات و المطاعم المدرسية.

 

كما أشادت اللجنة الجهوية،بمختلف الجهود التي بذلها كافة المتدخلون من سلطات عمومية وأطر إدارية وتربوية وتقنية ومجتمع مدني بداية هذا الموسم المدرسي والجامعي.

من جهة أخرى،أكدت اللجنة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بسوس ماسة، على مسؤولية الحكومة في التفاعل الإيجابي والسريع مع خلاصات الإحالة الذاتية لمؤسسة مجلس المنافسة حول المحروقات، التي أقرت بوجود هوامش أرباح كبيرة لدى الفاعلين في سوق المحروقات.

 

وشدد “مصباح” سوس ماسة في بيان له بمناسبة الاجتماع الذي عقده الأحد الماضي،أن هذا الأمر “يتطلب إصلاحات هيكلية للقطاع ومعالجة العيوب والثغرات وتعزيز الرقابة والتتبع، لضمان منافسة شفافة بين فاعلي هذا المجال الاستراتيجي الذي يعرف زيادات متتالية غير مبررة، وتضر بالقدرة الشرائية للمواطن”، داعيا “مجلس المنافسة إلى تفعيل اختصاصاته القانونية في هذا الصدد وزجر المخالفين لمقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة”.

 

من جانب آخر،سجلت اللجنة الجهوية ارتباك غير مفهوم لوزير الصحة في تعيين المدير الجهوي لسوس ماسة خلال التعيينات الأخيرة،ودعت إلى الإسراع بإنجاز وتجهيز المؤسسات الصحية المقررة ومنها المستشفى الجامعي بأكادير وفتح مجموعة من المؤسسات الصحية المغلقة ومعالجة النقص الحاد في الأطر الطبية التي تشهده العديد من المؤسسات الإستشفائية بالجهة.

 

ونبه المصدر ذانت،إلى وضعية الماء بالجهة،مع ضرورة سن إجراءات لترشيد استهلاكه والإسراع باستكمال بناء السدود خاصة المقررة منها ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب 2020-2027 وكذا الإسراع بربط المناطق الفلاحية وبقية أقاليم الجهة بمحطة تحلية ماء البحر باشتوكة أيت باها والتدخل العاجل لوقف استنزاف الفرشة المائية ببعض الأقاليم كتارودانت وطاطا بسبب استفحال المزروعات التي تتطلب كميات كبيرة من الماء مع العناية اللازمة بالفلاحين خصوصا الصغار منهم.

 

وبخصوص الوضعية الاقتصادية والمكانة الاقتصادية للجهة وطنيا، سجلت اللجنة الجهوية أسفها للتباطؤ الذي يعرفه النمو الاقتصادي الوطني حسب ما جاءت به المذكرة الإخبارية التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2022، حيث أظهرت نتائج الحسابات الوطنية أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا ملحوظا بلغ 2% خلال الفصل الثاني من سنة 2022 عوض 14,2% خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

 

كما تأسفت اللجنة للموقع الذي تحتله جهة سوس ماسة ضمن مجموع جهات المملكة من حيث إنتاج الثروة وهو الموقع الذي لايليق بجهة تزخر بإمكانات طبيعية وبنيات تحتية مهمة وبموقع استراتيجي استثنائي وقبل ذلك برأسمال بشري مشهود له بالكفاءة.

اترك رد