تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

تيزنيت تحتضن الدورة الأولى لمهرجان “أزان” للفيلم التربوي

..

و م ع – تحتضن مدينة تزنيت، في الفترة من 26 إلى 28 ماي الجاري، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “أزان” الوطني للفيلم التربوي، وذلك بمبادرة من جمعية “دراماتيك” للإبداع الفني.

 

وذكرت الجهة المنظمة، أن هذه التظاهرة التي تنظم تحت شعار “الفيلم التربوي .. سينما، تربية وإبداع”، تروم تسليط الضوء على أهمية انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي وتعزيز العلاقات القائمة بين التربية والسينما فضلا عن أهمية دور الفيلم البيداغوجي في تكوين الأجيال.

 

كما تسعى إلى تحفيز تلاميذ المؤسسات التعليمية على الانفتاح على السينما بمختلف آليات اشتغالها والاهتمام بالفيلم التربوي، وفعيل دمج الوسائل السمعية البصرية في المنظومة التعليمية، فضلا عن تعزيز ثقافة الصورة، وإكساب التلاميذ مهارات تفكيك اللغة السينمائية واستيعابها، بالإضافة إلى ترسيخ السلوك المدني والحفز على الخلق والإبداع.

 

وبحسب المصدر نفسه، فإن هذه التظاهرة ستشهد مشاركة ثمانية أفلام تربوية، للمنافسة على خمس جوائز هي جائزة “أز ان” الكبرى للفيلم التربوي، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة السيناريو، وجائزتي أفضل تشخيص (إناث وذكور).

 

وتتكون لجنة التحكيم الرسمية، التي ستشرف على انتقاء الأفلام الفائزة، من فنانين وخبراء تربويين، يتعلق الأمر بكل من الممثل المغربي حسن ميكيات، والمخرج سعيد بلي، والحكواتية وفاء إكدي، والسيناريست عبد الله المناني.

 

كما ستعرف التظاهرة التي تنظم بدعم من المجلس الجماعي لتزنيت والمجلس الإقليمي لتزنيت، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتزنيت، برمجة أنشطة تجمع بين الفرجة الممتعة والمفيدة، وبين التكوين الرصين، وتكريم الفاعلين التربويين والسينمائيين.

 

وهكذا، برمجت إدارة المهرجان عروضا للأفلام التربوية المشاركة، وورشات تكوينية حول مواضيع من قبيل “الفيلم التربوي من الكتابة إلى الإخراج” و”تقنيات التصوير السينمائي”، و”ماستر كلاص” مع الممثل المغربي حسن ميكيات حول السينما والتربية، فضلا عن تنظيم لقاء فني لفائدة فئة المتعلمين مع المخرج سعيد بلي، وورشات في الحكي لفائدة الأطفال، وفقرات فنية متنوعة.

 

كما يشمل برنامج هذه الدورة فقرات تكريم لعدد من الوجوه الفاعلة في مجالي السينما والتربية، وثلة من التلاميذ الذين حصلوا على جوائز وطنية ودولية في صنف التشخيص بالفيلم التربوي.

 

وستكلل الأنشطة المبرمجة التي ستجري أطوارها بكل من المعهد الموسيقي الحاج بلعيد وعدد من الفضاءات المدنية والثقافية بالمدينة، بتتويج الفائزين في مسابقة مهرجان “أز ان” للفيلم التربوي.

اترك رد