تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

أطفال من تيزنيت يحققون للمغرب المرتبة الخامسة في المسابقة الدولية لـ”الروبوتيك”

..

تمكن أطفال ينحدرون من تيزنيت من الحصول على المرتبة الخامسة في الدورة الـ25 للمسابقة الدولية المفتوحة للروبوتيك “فورست ليغو ليغ” المغرب 2023، التي أسدل الستار، مساء الأحد الماضي، على فعالياتها بمراكش، والتي تنافس خلالها 66 فريقا من الشباب، تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عاما، مثلوا حوالي 50 بلدا من القارات الخمس.

 

ويتعلق الأمر بكل من بدر الصنهاجي، وريان الصنهاجي، ورانيا بن سفير.

 

وهدفت هذه التظاهرة، التي نظمت، على مدى أربعة أيام، حول تيمة الطاقة، بمبادرة من الجمعية المغربية “لوب” للعلوم والتكنولوجيا، تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة، وتميزت بالمنافسة القوية بين الفرق المشاركة، إلى إعداد برامج تتضمن جانبا من التصميم وإنجاز “روبوت” يكون قادرا على القيام بمجموعة من المهام في وقت محدود.

 

وهكذا، فاز بالمرتبة الأولى في هذه المسابقة، الفريق البرازيلي “روبوتيك إينجينيرز”، بينما عادت المرتبة الثانية للفريق الألماني “رولوديد”، يليه الفريق الياباني “لايت سايد روبوتيكس”، فيما احتل الفريق المغربي “غرين باور” المرتبة الخامسة.

 

وتأتي هذه النسخة، التي نظمت منافساتها لأول مرة في المغرب وشمال إفريقيا، وللمرة الثانية على أرض إفريقية، كثمرة عمل كبير قامت به جمعية “لوب” للعلوم والتكنولوجيا طوال السنوات الماضية، قصد تعميم الروبوتيك التعليمي في جميع أرجاء المملكة، حيث يتعين على الفرق المشاركة اقتراح حلول مبتكرة مرتبطة بإنتاج وتخزين، ونقل واستعمال الطاقة.

 

ومثلت المغرب في هذه الدورة أربع فرق، اثنتان من مدينة الدار البيضاء، وفريق من مدينة سيدي إفني (ينحدر ويدرس أعضاؤه في تيزنيت)، وآخر من مدينة تحناوت.

 

يشار إلى أن المسابقة الدولية للروبوتيك هي برنامج دولي لإدماج الشباب (9 – 16 عاما)، في مجال العلوم والتكنولوجيا، من خلال تصميم وبناء “روبوت” مع الفريق، ثم برمجته للقيام بسلسلة من المهام في وقت محدود.

اترك رد