تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

إطلاق وزيارة مشاريع تنموية بجماعتي تيغمي وإداكوكمار

..

(ومع) تم، أول أمس الأربعاء بتزنيت، إعطاء انطلاقة وزيارة مشاريع تنموية، وذلك في إطار تخليد الذكرى الثامنة عشر لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

وهكذا، بالجماعة الترابية إداكوكمار (دائرة أنزي)، أشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، ومنتخبين وممثلي مصالح خارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء انطلاقة مشروع تزويد دواوير “إد علي أوسعيد”، و”إد الحاج” و”تنزكان” و”أفانتكانت” و”أمدروس” بالماء الصالح للشرب.

 

ويروم هذا المشروع، الذي ينجز في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية في العالم القروي والمناطق الجبلية بغلاف مالي قدره 2 مليون و720 ألف درهم، الاستجابة للحاجيات المتزايدة للماء الشروب، وكذا تحسين ظروف عيش الساكنة.

 

ويأتي المشروع الذي ستستفيد منه أزيد من 700 نسمة، ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2 مليون درهم)، والمجلس الجماعي لإداكوكمار (500 ألف درهم)، وجمعية المجد للتنمية والتعاون (220 ألف درهم).

 

كما تم بنفس الجماعة، تقديم حصيلة مشاريع قطاع الماء على مستوى الإقليم، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما تلك التي تدخل ضمن برنامج 2017-2022، وبرنامج عمل 2023، بتكلفة إجمالية قدرها 21.7 مليون درهم.

 

وبنفس الجماعة، أعطى عامل الإقليم والوفد المرافق، انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابط بين دواري “تيفرميت” و”أيت كيض” على طول 5.4 كلم، المنجز في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بغلاف مالي قدره 5 ملايين درهم، وبتمويل كلي من صندوق التنمية القروية.

 

ويتوخى المشروع الذي يستهدف 13 دوارا وساكنة تقدر بأزيد من 1200 نسمة، فك العزلة عن الدواوير المعنية، وتحسين مستوى عيش الساكنة، وتقليص مدة التنقل، وكذا تسهيل نقل وتسويق المنتجات المحلية.

 

أما بالجماعة الترابية تيغمي (دائرة أنزي)، فقد زار الوفد مشروع محل للنظارات والبصريات، الذي تم إحداثه من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، في محوره المتعلق بدعم ريادة الأعمال لدى الشباب.

اترك رد