تيزنيت 37 صحيفة إلكترونية مغربية

أملن .. فعاليات “أولمبياد تيفيناغ” خطوة هامة للارتقاء باللغة الأمازيغية

أملن .. فعاليات “أولمبياد تيفيناغ” خطوة هامة للارتقاء باللغة الأمازيغية

انطلقت أمس الخميس فعاليات الدورة 16 لمهرجان “تيفاوين لفنون القرية”، الذي تحتضنه مدينة تافراوت، وذلك بمبادرة من جمعية “فستيفال تيفاوين”، تحت شعار “دورة الهجرة في المجال والثقافة والفنون القروية”

وتميز اليوم الأول من “تيفاوين” بإعطاء انطلاقة منافسات الدورة 12 للمسابقة الوطنية في الإملاء بالأمازيغية “أولمبياد “تيفيناغ” الوطنية بالمدرسة الجماعاتية أملن، وذلك في إطار نشاط مواز تسهر على تنظيمه جمعية “فستفال تيفاوين”، بشراكة مع أكاديمية جهة سوس ماسة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ووفق المنظمين، فإن تظاهرة “أولمبياد تيفيناغ” الوطنية، التي نظمت برحاب المدرسة الجماعاتية “أملن،، هي المسابقة الإملائية المخصصة لاختبار مهارات التلاميذ والتلميذات في الكتابة باستعمال الحروف الأمازيغية “تيفيناغ”، وذلك بمشاركة تلاميذ وتلميذات ينتسبون إلى مجموعة من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عبر تراب المملكة.

وتعليقا على المسابقة قال الإطار التربوي حسن أخواض إن هذه النسخة متميزة لكونها تأتي بعد الدورة التضامنية مع ضحايا زلزال الحوز السنة الماضية، وبعد توقف دام أربع سنوات، كما أنها أيضا استثنائية في الجانب المتعلق بالمشاركة التي سجلت تباري 21 تلميذا وتلميذة ممثلين لعشر أكاديميات جهوية من مختلف المناطق المغربية.

وبخصوص الأهداف المتوخاة، فإن هذه الفعالية تروم إرساء اللغة الأمازيغية بمختلف المؤسسات العمومية على الصعيد الوطني، وكذا إذكاء روح المنافسة بين المتعلمين على غرار باقي الأولمبياد التربوية الأخرى.

يشار إلى أن هذا الأولمبياد الوطني يعد ثمرة شراكة ثلاثية بين الجمعية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي بتيزنيت، بهدف الارتقاء باللغة الأمازيغية في صفوف الناشئة المغربية.

 

اترك رد